أنواع الجسور
4 – 1 تقسيم الجسور من حيث الاستخدام
4 – 1 – 1 – جسور سيارات ومشاه .
4 – 1 – 2 – جسور سكك حديدية .
4 – 1 – 3 – جسور مشاه .
4 – 1 – 4 – جسور خطوط الأنابيب ] خطوط أنابيب بترول – مياه – صرف صحي [ .
4 – 1 – 5 – الجسور المؤقتة .
4 – 2 تقسيم الجسور من حيث مواد البناء ،
4 – 2 – 1 – جسور خرسانية .
4 – 2 – 1 – 1– جسور خرسانية مصبوبة بالموقع .
4 – 2 – 1 – 2– جسور خرسانية سابقة الصب .
4 – 2 – 1 – 3– جسور خرسانية مصبوبة بالموقع سابقة الإجهاد .
4 – 2 – 1 – 4– جسور خرسانية سابقة الصب سابقة الإجهاد .
4 – 2 – 2 – جسور معدنية
4 – 2 – 2 – 1- جسور الجمالونات المعدنية .
4 – 2 – 2 – 2– جسور الكمرات المعدنية .
4 – 2 – 2 – 3– جسور معدنية معلقة ،
4 – 2 – 3 – جسور خرسانية ومعدنية .
4 – 2 – 3 – 1– الجسور الخرسانية المعلقة .
4 – 2 – 3 – 2– الجسور الخشبية المعدنية ] كباري المشاه بجدة [ .
4 – 2 – 3 – 3– الجسور الحجرية] المعابر على النزع الصغيرة – القناطر القديمة
4 ـ 3 تقسيم الجسور من حيث الشكل :
4- 3 ـ 1 ـ جسور مستقيمة ظهرية ] DECK – Straight Bridge [ .
4 ـ 3 ـ 2 ـ جسور منحنية ظهرية ] DECK – Skew Bridge [ .
4 ـ 3 ـ 3 ـ جسور مستقيمة نفقية ] THROUGH – Straight Bridge [ .
4 ـ 3 ـ 4 ـ جسور منحنية نفقية ] THROUGH – Skew Bridge [ .
4 ـ 4 نوعية المواد المستخدمة في إنشاء الجسور
4ـ4ـ1 الخرسانة المسلحة المصبوبة في الموقع :
وفيها يتم عمل الشدة بالأبعاد المطلوبة ، ويتم رص حديد التسليح طبقاً للتصميم وصب الخرسانة، ويراعى في الخرسانة المصبوبة بالموقع مراعاة اتباع جميع المواصفات الفنية بدءاً من اختيار المواد المصنعة منها الخرسانة مروراً بمراحل الخلط والنقل والصب والدمك ثم المعالجة ، ويجب اتخاذ جميع الاحتياطات للظروف الطارئة مثل سقوط الأمطار – تأخر وصول الخرسانة – حدوث خلل في الشدة ، ويجب عمل اختبار قوام الخرسانة الطازجة Slump Test على كل خلطة خرسانية واستبعاد أي خلطة غير مطابقة للمواصفات خارج الموقع فوراً .
4ـ4ـ2 الخرسانة سابقة الإجهاد المصبوبة في الموقع :
وفيها يتم عمـل الشـدة بالأبعاد المطلوبة ورص حديد التسـليح ومجاري الكابلات الحديدية Cable Tendom عادة ما يتم تصميم العناصر الإنشائية في هذه الحالة على أنها مزيج من الخرسانة المسلحة والخرسانة سابقة الإجهاد . ويراعى جميع المواصفات الفنية المذكورة في البند السابق بالنسبة لتأكيد جودة الخرسانة المصبوبة ، وبعد مرور حوالي أسبوع من صب الخرسانة يتم تمرير الكابلات الحديدية داخل مجاري الكابلات وتطبيق قوة سبق الإجهاد وحقن المجاري بالإيبوكسي . ويتم تحديد الحد الأدنى لمقاومة الخرسانة قبل تطبيق سبق الاجهاد بواسطة المهندس المصمم ، ويجب التأكد من قيمة المقاومة المذكورة عن طريق اختبار العينات بالمعمل .
4ـ4ـ3 الخرسانة المسلحة سابقة الصب :
تعتمد هذه الطريقة على صب العناصر الخرسانية المسلحة في المصنع ومعالجتها حتى الوصول إلى المقاومة المطلوبة ثم نقلها وتركيبها في الموقع . ويتميز هذا النوع من الإنشاء بسهولة تأكيد جودة الخرسانة داخل المصنع ، ولكن يعيبه أنه يجب تنفيذ الوصلات بدقة متناهية لضمان تركيبها في الموقع بطريقة سليمة . ويجب على المصمم الإنشائي أن يأخذ في اعتباره العاملين الآتيين أثناء تصميم الجسـر :
أولاً : حساب الإجهادات على العناصر الإنشائية المختلفة أثناء نقلها ورفعها بالونش وتركيبها ، وغالباً ما تؤدي هذه الحسابات إلى زيادة التسليح العلوي بالعناصر الإنشائية المختلفة مع تحديد نقاط التعليق بالنسبة لكل عنصر إنشائي .
ثانياً : حساب الإجهادات الثانوية الناتجة من خطأ التصنيع في حدود ± 5 مم وغالباً ماينتج هذا الخطأ من انكماش الخرسانة، ويراعى في الموقع استبعاد أي عنصر إنشائي يزيد الخطأ في تصنيعه عن ± 2 مم .
ويعيب المنشآت سابقة الصب عامة ضعف الوصلات عنها في حالة الخرسانة المصبوبة في الموقع، ولذا يجب حساب تأثير القوى الجانبية والقوى الثانوية الناتجة من التمدد والانكماش والهبوط التفاضلي للقواعد وخطأ التصنيع في حدود ± 5 مم على الوصلات
4ـ4ـ4 الخرسانة سابقة الإجهاد سابقة الصب
تعتمد هذه الطريقة على صب الخرسانة في الشدات داخل المصنع مع تثبيت مجاري الكابلات الحديدية داخل الفرم . ويتم تطبيق سبق الإجهاد بعد صب الخرسانة ووصولها إلى مقاومة معينة طبقاً لما يتم تحديده بواسطة المهندس المصمم . وغالباً ما يتم استبدال حديد التسليح بالكامل بكابلات سبق الإجهاد في هذا النـوع من الإنشاء . ويراعـى جميـع الاحتياطات الواردة في البند 5 – 1 – 3 .
4ـ4ـ5 الجسور المعدنية
4ـ4ـ5ـ1 الجسور المعدنية الملحومة
وتتميز الجسور المعدنية الملحومة بأنها لا تتعرض لأية إجهادات مسبقة نتيجة خطأ التصنيع، ويراعى اختبار جميع اللحامات باستخدام أشعة إكس للتأكد من عدم وجود أية فراغات في اللحام . وفي حالة وجود أية عيوب باللحام يتم إزالته وإعادة اللحام مرة أخرى . ويتميز هذا النوع أيضاً بعدم الحاجة لتأكيد جودة تصنيع العناصر الإنشائية حيث يتم عمل الاختبارات اللازمة بالمصنع على كل عنصر إنشائي بطريقة آلية .
4ـ4ـ5ـ2 الجسور المعدنية ذات وصلات البرشام أو المسامير
ويتميز هذا النوع من الجسور بسهولة وسرعة تنفيذه ، ويعيب هذا النوع من الجسور وجود احتياطات شديدة لضمان دقة تنفيذ الوصلات ، وخاصة عندما يكون تجميع الوصلات باستخدام المسامير ، ويتم عمل فتحات المسامير والبرشام داخل المصنع . وتتميز وصلات البرشام بأنها عند تسخينها والطرق عليها فإنه ينتفخ ليملأ الفراغ الموجود به ، أما وصلات المسامير فتتميز بسهولة وسرعة تنفيذها ، ويعيبها أن الخلوص اللازم لتركيب المسمار يجب أن يتساوى تماماً مع سمك المسمار إذ أن وجود أي اختلاف في الخلوص يؤدي إلى تحميل بعض المسامير دون البعض الآخر وما يمثله من خطورة على الوصلة ، ويراعى تثبيت الصواميل باستخدام أجهزة خاصة لتطبيق نفس العزوم على جميع الصواميل .
4ـ4ـ5ـ3 الجسور الخشبية
وينقسم الخشـب المستخدم فى الانشاء عامـة الى نوعـيين وهما الخشـب الطرى(Soft Timber ) والخشب الصلد ) Hard Timber ) ويفضل استخدام النوع الثاني لأنه أشد صلادة وأقل عرضة للتشكيلات الدائمة تحت تأثير الأحمال الثابتة ، ويجب معالجة الاخشاب المستخدمة ضد الرطوبة والحشرات وخاصة النمل الأبيض قبل الاستخدام ، مع مراعاة عمل كشف دوري وصيانة لهذا النوع من الجسور والتي عادة ما تكون كباري للمشاة ذات بحور صغيرة.
4ـ4ـ5ـ4 الجسور الحجرية
وتعتبر الجسور الحجرية هي أقدم الجسور التي عرفت على الإطلاق ، وتستخدم حالياً في كباري المشاة بالمناطق النائية حيث تكون الجسور ذات بحور صغيرة ، وتستخدم فقط للمشاة والدواب . والحجر المستخدم في الإنشاء يجب أن يكون صلداً ولا تتأثر مقاومته بالرطوبة والجفاف وخاصة إذا استخدم هذا النوع لعبور المجاري المائية ، وفي حالة استخدام هذا النوع كمعبر للمجاري المائية فإنه يتم تثبيت بوابات متحركة للتحكم في كمية المياه المنسابة طبقاً للمقنن المائي المخصص لها .
التصميم الإبتدائي للجسر :
5 ـ 1 مقـدمـة :
يعطى هذا البند فكرة عامة عن التصميم الابتدائي للجسور ، حيث تشمل مرحلة التصميم الابتدائي تحديد الأبعاد والقطاعات الأولية للجسـر وبالتالي تحديد التكلفة التقديرية له ، كما تشمل المقارنات الاقتصادية لجميع الهياكل الإنشائية للجسور التي يمكن استخدامها .
ومن خلال دراسة تحليلية متقدمة وتحديد القطاعات الأولية التقريبية للجسر والمعتمدة على النظريات العلمية والنواحي العملية يمكن اختيار الهيكل الإنشائي للجسر والمواد المستخدمة به وقطاعاته والتي تمكن المصمم من إجراء التحليل الإنشائي وتصميم الجسر وبالتالي إعداد الرسومات التنفيذية له .
5 ـ 2 الاعتبارات الواجب مراعاتها لتصميم الجسور :
5-2-1 شكل الجسر :
5-2-1-1 التخطيط الأفقي والرأسي للجسر .
5-2-1-2 القطاعات الإنشائية المسموح بها للجسر (عمق الجسر ـ عرض الدعامة .. الخ ) .
5-2-1-3 دراسة حركة المرور أثناء تنفيذ الجسر .
5-2-1-4 الخدمات الرئيسية .
5-2-2 التكلفة التقديرية للجسر :
5-2-2-1 طبيعة التربة عند موقع الجسر .
5-2-2-2 الزمن الكلي اللازم لإنشاء الجسر .
5-2-2-3 تفاصيل التنفيذ (طريقة التنفيذ ـ مواد الإنشاء ـ معدات الإنشاء ... إلخ) .
5-2-2-4 متطلبات الامتداد المسـتقبلي .
5-2-2-5 متطلبات الصـيانة .
5-2-3 معاملات الأمان :
5-2-3-1معاملات الأمان أثناء التنفيذ مثل :
5-2-3-1-1 معامل الأمان للمنشآت المجاورة للجسر .
5-2-3-1-2 معامل الأمان للخدمات والمرافق العامة .
5-2-3-1-3 معامل الأمان لفريق التنفيذ والإشراف على تنفيذ الجسر .
5-2-3-1-4 معامل الأمان لحركة المرور أثناء التنفيذ .
5-2-3-2 معامل الأمان بعد تنفيذ الجسر .
5-2-3-2-1 معامل الأمان اللازم لحركة المرور بعد تنفيذ وتشغيل الجسر .
5-2-4 الشكل الخارجي للجسر :
5-2-4-1 يجب أن يكون الشكل الخارجي للجسر منسجماً وملائماً للمنشآت المجاورة للجسر .
5-2-4-2 يجب أن يكون الشكل الخارجي للجسر متجانساً مع الطبيعة حول الجسر .
5-2-5 المتطلبات الخاصة بالجسور المتقاطعة مع المجاري المائية :
5-2-5-1 الارتفاع الصافي للجسر وكذلك طول البحر .
5-2-5-2 المسافة بين الدعامات الرأسية للجسر وتأثير ذلك على كميات المياه المارة بين تلك الدعامات .
5-2-5-3 تأمين حركة الملاحة داخل المجرى المائي أثناء تنفيذ الجسر .
5-2-5-4 متطلبات حركة الملاحة داخل المجرى المائي بعد تنفيذ الجسر .
5-2-6 المتطلبات الخاصة بالجسور ذات الخرسانة سابقة الصب وسابقة الإجهاد :
5-2-6-1 تكلفة الشـدة .
5-2-6-2 طول بحر الجسر .
5-2-6-3 المقارنة بين تكلفة المصنع وتكلفة الخرسانة المصبوبة بالموقع .
5-2-6-4 وزن العناصر الإنشائية المختلفة للجسر ( بلاطات ـ كمرات ... الخ ) .
5-2-6-5 تكاليف نقل العناصر الإنشائية وتركيبها بموقع الجسر .
5-2-6-6 تكاليف المواد المستخدمة ومعدلات الإنتاج .
5-2-7 معوقات التخطيط :
يوجد العديد من الجسور التي تحتاج لإعادة تصميم بسبب التحسينات التي تطرأ على تخطيط الطرق (مثل زيادة عدد حارات المرور وتغيير ارتفاع منسوب المياه في المجرى المائي، زيادة سعة الخدمات العامة من مياه وصرف صحي وتليفونات والمرتبطة بالهيكل الإنشائي للجسر) ولذلك يجب الانتهاء من التصميم النهائي لتلك العناصر في مرحلة مبكرة لتجنب زيادة تكاليف إنشاء الجسر ، وكذلك زيادة الزمن اللازم لاعادة التصميم .
5-2-8 طول بحر الجسر :
يعتمد طول بحر الجسر على عدة عوامل منها :
5-2-8-1 قطاعات تمديدات الخدمات التي تمر أسفل الهيكل الإنشائي للجسر .
5-2-8-2 مواقع ونوع الدعامات الرأسية للجسر والتي تعتمد على (نوع التربة ـ الارتفاع الصافي المطلوب ـ عوامل الأمان ـ الحركة المرورية أسفل الجسر ـ الملاحة داخل المجرى المائي في حالة الجسور على مجارى مائية… إلخ ).
5-2-9 نوع الهيكل الإنشائي للجسر :
يتوقف اختيار نوع الهيكل الإنشـائي للجسـر على العلاقة بين عمـق وبحـر الجسـر DEPTH – SPAN RATIO وفيما يلي بعض أنواع الجسور الخرسانية المسلحة ومتطلبـات القطـاعات الخاصـة بها طبقـاً لمتطلبات الكـود الأمريكـي للجسـور( ACI COMMITTEE - 343 ) وبصفة عامة يفضل استخدام الجسور بسيطة الاستناد في حالة التأسيس على أرض رخوة ، وذلك لتلافي تأثير القوى الداخلية على العناصر الانشائية للجسر بسبب احتمال وجود فرق هبوط بالأساسات ..
5-2-9-1 الجسور ذات البلاطة الخرسانية المسلحة Reinforced Concrete Slab Bridge
5-2-9-1-1 المتطلبات الإنشائية :
أ ـ نسبة العمق إلى طول البحر للجسور بسيطة الارتكاز .... (1/15)
ب ـ نسبة العمق إلى طول البحر للجسور مستمرة الارتكاز 1 /20 ـ 1/24
ج ـ يستخدم هذا النوع من الجسور للبحور التي تتراوح بين ( 5 ـ 14 متر )
دـ في حالة استخدام البلاطات الخرسانية المفرغة ( HOLLOW CORE SLAB OR VOIDED SLAB ) انظر الشكل رقم (5ـ1) فإنه يمكن استخدام هذا النوع من الجسور للبحور التي تتراوح بين (12 ـ 20 متراً ) .
5-2-9-1-2 متطلبات التنفيذ :
أ ـ يعتبر هذا النوع من أبسط أنواع الجسور سواء كان ذلك من حيث التفاصيل أو من حيث الشَـدَّة .
ب ـ يتطلب تنفيذ هذا الجسر زمن أقل مقارنة بأي نوع آخر .
5-2-9-1-3 متطلبات الصيانة :
أ ـ يتطلب مثل هــذا الـنوع من الجسور صيانة أقل مقارنة بأي نوع آخر باستثناء صيانة الدعامات ( BEARINGS ) .
ب – فى حالة الرغبة في زيادة عرض الجسر في المستقبل فإن هذا الأمر قد يكون صعباً مقارنة بأي نوع آخر .
5-2-9-2 الجسور الخرسانية المسلحة على شكل حرف (T) ـ انظر الشكل رقم (5 ـ 2)
5-2-9-2-1 المتطلبات الإنشائية :
أ ـ نسبة العمق إلى طول البحر للجسور بسيطة الارتكاز.... (1/15 )
ب ـ نسبة العمق إلى طول البحر للجسور مستمرة الارتكاز ( 1/16 )
جـ ـ يستخدم هذا النوع من الجسور للبحور التي تتراوح بين ( 9 ـ 25 متراً ) .
5-2-9-2-2 متطلبات التنفيذ :
أ ـ يحتاج هذا النوع من الجسور إلى شَـدَّة معقدة .
ب ـ يحتاج هذا النوع من الجسور إلى تشطيبات نهائية جيدة لجميع الأسطح الخارجية للجسر .
جـ ـ يحتاج هذا النوع من الجسور إلى زمن أكبر للتنفيذ مقارنة بالنوع السابق .
5-2-9-2-3 متطلبات الصيانة :
يتطلب مثل هذا النوع من الجسور صيانة أقل باستثناء صيانة الدعامات .
5-2-9-3 الجسور الخرسانية المسلحة ذات الصناديق المقفلة ـ انظر الشكل رقم (5 ـ3)
5-2-9-3-1 المتطلبات الإنشائية :
أ ـ نسبة العمق إلى طول البحر للجسور بسيطة الارتكاز.... (1 /18 ) .
ب ـ نسبة العمق إلى طول البحر للجسور مستمرة الارتكاز ( 1/19 ) .
ج ـ يمكن استخدام هذا النوع من الجسور للتخطيط المنحني ( جسور منحنية ) .
د ـ يستخدم هذا النوع من الجسور للبحور التي تتراوح بين ( 25 ـ 60 متراً ) .
5-2-9-3-2 متطلبات التنفيذ :
أ ـ يحتاج هذا النوع من الجسور إلى شدة معقدة .
ب ـ لا يحتاج هذا النوع من الجسور إلى تشطيبات للأسطح الداخلية .
جـ ـ يحتاج هذا النوع من الجسور إلى زمن أكبر للتنفيذ مقارنة بالنوعين السابقين .
5-2-9-3-3 متطلبات الصيانة :
أ ـ يحتاج لأعمال صيانة أقل عدا أعمال الصيانة المطلوبة للدعامات .
ب ـ توجد صعوبة للتوسعة المستقبلية لعرض الجسر .
5-2-9-4 الجسور الخرسانية المسلحة ذات البلاطات سابقة الإجهاد والمشدودة بالموقع
Prestressed Concrete Slab Bridges - Cast in Place Post-tensioned Bridge
5-2-9-4-1 المتطلبات الإنشائية :
أ ـ نسبة العمق إلى طول البحر لهذا النوع من الجسور.... (1 / 30) .
ب ـ هذا النوع مناسب جداً للجسور المنحنية .
ج ـ يصل بحر الجسور ذات البلاطات المصمتة إلى 25 متراً .
د ـ يصل بحر الجسور ذات البلاطات المفرغة إلى 45 متراً .
5-2-9-4-2 متطلبات التنفيذ :
أ ـ يعتبر هذا النوع من الجسور أصعب في التنفيذ مقارنة بالجسور ذات الخرسانة المسلحة المصبوبة بالموقع .
ب ـ يحتاج إلى عمالة فنية عالية .
ج ـ يحتاج إلى زمن للتنفيذ مساوي للزمن اللازم لتنفيذ الجسور ذات البلاطات المصمتة المصبوبة بالموقع .
5-2-9-4-3 متطلبات الصيانة :
يحتاج لأعمال صيانة قليلة عدا أعمال الصيانة اللازمة للدعامات .
5-2-9-5 الجسور الخرسانية المسلحة ذات البلاطات سابقة الإجهاد وسابقة الصب
Precast Pretensioned Bridge
5-2-9-5-1 المتطلبات الإنشائية :
أ ـ نسبة العمق إلى طول البحر تتراوح بين (1/25 إلى 1/33 )
ب ـ يستخدم للبحور التي تتراوح بين ( 6 ـ 10 متراً ) للبلاطات المصمتة .
ج ـ يستخدم للبحور التي تتراوح بين ( 10 ـ 25 متراً ) للبلاطات المفرغة .
5-2-9-5-2 متطلبات التنفيذ :
أ ـ يحتاج إلى شدات أسهل وتفاصيل أقل .
ب ـ يحتاج إلى زمن بسيط للتنفيذ مقارنة بباقي الأنواع .
5-2-9-5-3 متطلبات الصيانة :
لا يحتاج لأي أعمال عدا صيانة الدعامات (Bearings) والفواصل العرضية والطولية .
5-2-9-6 الجسور ذات الكمرات سابقة الإجهاد
5-2-9-6-1 المتطلبات الإنشائية :
أ ـ نسبة العمق إلى طول البحر بسيطة الارتكاز في حدود ( 0.045 ) .
ب ـ نسبة العمق إلى طول البحر مستمرة الارتكاز في حدود ( 0.040 ) .
جـ ـ يستخدم هذا النوع من الجسور للبحور التي تتراوح بين ( 25 ــ 30 متراً )
5-2-9-6-2 متطلبات التنفيذ :
أ ـ يعتبر هذا النوع أعقد في التنفيذ عن مثيله ذي الخرسانة المصبوبة بالموقع .
ب ـ يحتاج إلى زمن أكبر من مثيله ذي الخرسانة المصبوبة بالموقع على شكل حرف T أو على شكل صناديق مقفلة .
5-2-9-6-3 متطلبات الصيانة :
يحتاج لأعمال صيانة قليلة عدا صيانة الدعامات .
5 ـ 2 ـ 9 ـ 7 الجسور ذات الخرسانة المسلحة سابقة الصب وسابقة الإجهاد على شكل حـرف ( T أو I أو صناديق مقفلة ) .
PRESTRESSED PRECAST T AND I GIRDERS AND BOX SHAPED BRIDGES
انظر الشكل رقم ( 5 ـ 4 ) .
5-2-9-7-1 المتطلبات الإنشائية :
أ ـ تستخدم للجسور ذات بحور تتراوح بين ( 9.0 ــ 50.0 متراً ) .
ب ـ تستخدم للجسور ذات الكوابيل .
ج ـ نسبة العمق إلى البحر للجسور بسيطة الارتكاز ( 0.055 ) .
د ـ نسبة العمق إلى البحر للجسور مستمرة الارتكاز ( 0.050 ) .
5-2-9-7-2 متطلبات التنفيذ :
أ ـ طريقة التنفيذ معقدة عن مثيلاتها ذات الخرسانة المصبوبة بالموقع .
ب ـ يفضل استخدام القطاعات النموذجية ، ويصعب استخدام قطاعات مختلفة .
جـ ـ تحتاج إلى عناية خاصة في التصنيع والنقل والتركيب .
د ـ لا تحتاج لزمن كبير للتصنيع والتركيب خاصة القطاعات النموذجية .
5-2-9-7-3 متطلبات الصيانة :
لا تحتاج لأعمال صيانة عدا صيانة الدعامات الرأسية عند مناطق الارتكاز .
5-2-10 القطاعات الأولية اللازمة للتصميم الابتدائي :
يتم تحديد القطاعات الاوليه للجسورطبقاً لمتطلبات الكود الأمريكي ACI COMMITTEE 343
5-2-10-1 طول الكوابيل :
يتوقف طول الكابولي ( L ) للجسر على المسافة بين الكمرات الرئيسية للجسر حيث تكون :
S ( 1/3 - 1/2 ) = L
حيث
S = المسافة بين الكمرات الرئيسية للجسر .
و L = طول الكابولي
5-2-10-2 المسافة بين الكمرات الرئيسية :يتم مقارنة تكلفة الكمرات الرئيسية مع تكلفة زيادة سماكة البلاطات ، وعموماً فإن الحل الأفضل اقتصادياً هو زيادة سماكة الكمرات الرئيسية وزيادة المسافات بينها ( S ) .
مع تحياتي